Developing a Fuzzy Intelligent Learning System to Improve Mobile App Development Skills for Computer Teacher Students

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة المنصورة مصر

2 قسم الحاسب الالى كلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

لقد أدى التطور السريع لتكنولوجيا الهواتف المحمولة إلى ضرورة دمج الأساليب الحديثة المبتكرة في تعليم طلاب الحاسب الآلى. يعرض هذا البحث نظام تعلم ذكي مبني على المنطق الضبابي (FILS) لتنمية مهارات تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة لطلاب معلمي الحاسب الالى بكلية التربية النوعية. تستخدم المنهجية المقترحة نظام تعلم ذاتي يعتمد على المنطق الضبابي من البيانات التي تمثل معرفة الطلاب وقدراتهم المهارية ومتطلباتهم التعليمية. يُستخدم FILS لتحسين تقديم المعرفة بناءً على خصائص المتعلمين الفردية حيث يتكيف النظام وفق خصائص الطالب أثناء موقف التعلم وتقديم المحتوى. تم التطبيق على 70 طالبًا وتم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين:مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، حيث تكونت كل مجموعة من 35 طالبًا. تدربت المجموعة الضابطة بطرق التعليم التقليدية، بينما تفاعلت المجموعة التجريبية مع نظام التعلم الذكي الضبابي المقترح. اعتمدت البحث على المنهج التجريبي ذو تصميم شبه تجريبي، مع التركيز على التحليل المقارن بين نتائج الاختبار وبطاقة الملاحظة القبلي والبعدي لكلا المجموعتين. تم تخصيص FILS لضبط محتوى التعلم بشكل ديناميكي استنادًا إلى نظام استدلال المنطق الضبابي، الذي أخذ في الاعتبار وتيرة التعلم الفردية ومستويات الفهم. أشارت النتائج إلى تحسن ملحوظ في مهارات تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة ضمن المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة. أظهر التحليل الإحصائي أن درجات الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية كانت أعلى بشكل ملحوظ، مما يؤكد بأن FILS سهّل بفعالية فهمًا أعمق وإتقانًا في تطوير مهارات تطبيقات الهواتف المحمولة لدى طلاب الحاسب الالى، ويوصي البحث بضرورة البحث في متغيرات تصميم الأنظمة الذكية المعتمدة على المنطق الضبابي والإفادة في تنمية المهارات المختلفة لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية