التفاعل بين حجم مجموعات الأنشطة التعليمية الإلكترونية (كبيرة – صغيرة) ومستوى السعة العقلية (مرتفع – منخفض) وأثره في تنمية مهارات استخدام الانترنت والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم الرقمي

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلفون

1 كلية الشرق العربي للدراسات العليا. كلية التربية النوعية - جامعة الفيوم

2 كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد أثر التفاعل بين حجم مجموعات الأنشطة التعليمية الإلكترونية (كبيرة – صغيرة) ومستوى السعة العقلية (مرتفع – منخفض) في تنمية مهارات استخدام الانترنت والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم الرقمي، وتكونت عينة البحث من طلاب المستوى الثاني ببرنامج بكالوريوس تكنولوجيا التعليم الرقمي بجامعة الفيوم، بلغ عددها (140) طالبًا، وتقسيمهم على المجموعات التجريبية الأربعة، فتكونت كل مجموعة من (35) طالبًا، وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق في التحصيل لصالح مجموعة الأنشطة التعليمية الإلكترونية صغيرة الحجم، ووجود فروق في التحصيل لصالح المجموعة ذات مستوى السعة العقلية المرتفعة، وأن التفاعل فعال على تنمية التحصيل الذي يكون أعلى لدى الطلاب الذين يشاركون في مجموعة أنشطة تعليمية إلكترونية صغيرة، ومستوى السعة العقلية مرتفع، ووجود فروق في الأداء العملى لمهارات استخدام الانترنت لصالح مجموعة الأنشطة التعليمية الإلكترونية صغيرة الحجم، ووجود فروق في الأداء العملى لمهارات استخدام الانترنت لصالح المجموعة ذات مستوى السعة العقلية المرتفعة، وعدم وجود فروق في الأداء العملى لمهارات استخدام الانترنت ترجع إلى التفاعل بين حجم مجموعات الأنشطة الإلكترونية ومستوى السعة العقلية، ووجود فروق في الانخراط في التعلم لصالح مجموعة الأنشطة التعليمية الإلكترونية صغيرة الحجم، وعدم وجود فرق في الانخراط في التعلم ترجع إلى مستوى السعة العقلية، وأن التفاعل كان له تأثير فعال على تنمية الانخراط في التعلم، وأنه يكون أعلى لدى الطلاب الذين يشاركون في مجموعة أنشطة تعليمية إلكترونية صغيرة، ومستوى السعة العقلية مرتفع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية