بيئة تعليمية قائمة على التفاعل بين تنظيم المحتوى الإلكتروني وتقنية الهولوجرام لتنمية مهارات صيانة أجهزة العروض التعليمية والتفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة الفيوم قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تطوير بيئة تعلم بتقنية الهولوجرام قائمة على توظيف نمطين من تنظيم المحتوى الالكتروني الجزئي والكلي وأثرهما على تنمية الجانب المعرفي ومهارات صيانة أجهزة العروض التعليمية والتفكير البصري  لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وللوصول إلى هذا الهدف تم تحديد المهام المطلوبة والمرتبطة بالاحتياجات التعليمية لطلاب تكنولوجيا التعليم في مقرر صيانة أجهزة العروض التعليمية، وتم إنتاج المهام الخاصة بصيانة أجهزة العروض التعليمية في بيئة تعلم بتقنية الهولوجرام، حيث تم انتاج تصميمين لنمطين مختلفين للمحتوى الالكتروني، النمط الأول تنظيم المحتوى الالكتروني الجزئي في بيئة تعلم بتقنية الهولوجرام، والنمط الثاني تنظيم المحتوى الالكتروني الكلى في بيئة تعلم بتقنية الهولوجرام، ، وتم تحديد قائمة بالمعايير الخاصة بتصميم بيئة تعلم بتقنية الهولوجرام التي توظف نمطا تنظيم المحتوى الإلكتروني (الجزئي - الكلي)، وتحديد قائمة للمهارات المعرفية اللازم تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بمقرر صيانة أجهزة العروض التعليمية، وبطاقة ملاحظة مهارات صيانة أجهزة العروض التعليمية، بالإضافة إلى مقياس التفكير البصري، وتصميم وتطوير مادة المعالجة التجريبية بنمطيها باتباع نموذج بتطبيق النموذج العام ADDIE للتصميم التعليمي.
استخدم البحث التصميم التجريبي القائم على مجموعتين تجريبيتين لمتغير مستقل واحد مقدم بنمطين، وتكونت عينة البحث من 180 طالب وطالبه لتجربة البحث الأساسية، من طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا تعليم، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين تبعًا لنمط تنظيم المحتوى الجزئي والكلي، وتكونت المجموعة الأولى من 90 طالب وطالبة، والمجموعة الثانية من 90 طالب وطالبة، وقامت الباحثة بإعداد أدوات البحث التالية: اختبار تحصيلي (قبلي/ بعدي) لقياس الجانب المعرفي لمهام صيانة أجهزة العروض التعليمية لطلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم، وبطاقة ملاحظة لمهارات صيانة أجهزة العرض التعليمية، ومقياس التفكير البصري (قبلي/ بعدي)، وقد تم التأكد من صدق هذه الأدوات وثباتها وصلاحيتها، وتم صياغة عدد (19) فرضًا للإجابة على أسئلة البحث.      
وتوصل البحث إلى النتائج التالية. وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعة الطلاب الذين درسوا باستخدام نمطا تنظيم المحتوى (الجزئي والكلي) ببيئة التعلم بتقنية الهولوجرام لصالح المجموعة التجريبية الأولى والتي درست باستخدام النمط الأول وهو تنظيم المحتوى الجزئي في تحصيل المفاهيم العلمية وتنمية مهارات صيانة أجهزة العرض التعليمية ومهارات التفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. وتتفق هذه النتيجة مع العديد من، وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة المقترحات والتوصيات المناسبة. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية