تنظيم المحتوى الإلكتروني (الجزئي - الكلي) في بيئة تعلم بتقنية الهولوجرام وأثره على تنمية مهارات صيانة أجهزة العروض التعليمية والتفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة الفيوم قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

استخدم البحث التصميم التجريبي القائم على مجموعتين تجريبيتين لمتغير مستقل واحد مقدم بنمطين، وتكونت عينة البحث من 180 طالب وطالبه لتجربة البحث الأساسية، من طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا تعليم، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين تبعًا لنمط تنظيم المحتوى الجزئي والكلي، وتكونت المجموعة الأولى من 90 طالب وطالبة، والمجموعة الثانية من 90 طالب وطالبة، وقامت الباحثة بإعداد أدوات البحث التالية: اختبار تحصيلي (قبلي/ بعدي) لقياس الجانب المعرفي لمهام صيانة أجهزة العروض التعليمية لطلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم، وبطاقة ملاحظة لمهارات صيانة أجهزة العرض التعليمية، ومقياس التفكير البصري (قبلي/ بعدي)، وقد تم التأكد من صدق هذه الأدوات وثباتها وصلاحيتها، وتم صياغة عدد (19) فرضًا للإجابة على أسئلة البحث.

وتوصل البحث إلى النتائج التالية. وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعة الطلاب الذين درسوا باستخدام نمطا تنظيم المحتوى (الجزئي والكلي) ببيئة التعلم بتقنية الهولوجرام لصالح المجموعة التجريبية الأولى والتي درست باستخدام النمط الأول وهو تنظيم المحتوى الجزئي في تحصيل المفاهيم العلمية وتنمية مهارات صيانة أجهزة العرض التعليمية ومهارات التفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. وتتفق هذه النتيجة مع العديد من، وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة المقترحات والتوصيات المناسبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية