التفاعل بين نمط الإنفوجرافيك (ثابت / متحرك) فى التغذية الراجعة ووجهة الضبط (داخلى / خارجى) فى بيئة فصل معكوس لتنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية والتفكير البصرى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلف

قسم تكنولوجيا التعليم، جامعة طنطا، كلية التربية النوعية

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية والتفكير البصرى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة طنطا، وذلك من خلال التفاعل بين نمط الإنفوجرافيك (ثابت / متحرك) فى التغذية الراجعة ووجهة الضبط (داخلى / خارجى) فى بيئة فصل معكوس، وتكونت عينة البحث من (125) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولى قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية – جامعة طنطا في الفصل الدراسى الأول من العام الجامعى 2023- 2024 تم تقسيمهم من خلال مقياس ووجهة الضبط إلى (61) لديهم وجهة ضبط داخلى، و (64) لديهم وجهة ضبط خارجى ثم تقسيم كل مجموعة وفقاً لنمط وجهة الضبط عشوائياً إلى مجموعتين، وبعد تنفيذ التجربة ومعالجة البيانات احصائياً، أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربعة فى التطبيق البعدى لإختبار التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية وبطاقة ملاحظة مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية (ككل) وعند كل مهارة من مهاراتها واختبار التفكير البصرى لصالح المجموعة التجريبية التى درست المحتوى فى بيئة التعلم المعكوس القائمة على التغذية الراجعة بالإنفوجرافيك المتحرك ذوى الضبط الداخلى. كما وجدت علاقة ارتباطية بين درجات طلاب مجموعات البحث التجريبية على اختبار التحصيلى المعرفى، ودرجاتهم على بطاقة ملاحظة مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية، ودرجاتهم على اختبار التفكير البصرى، ودرجاتهم علي بطاقة تقييم المنتج التعليمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية