التفاعل بين نمط عرض المحتوي ومستوي السعة العقلية في بيئة واقع معزز لتنمية مهارات منظومة الحاسب الآلي والتنظيم الذاتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلفون

كلية التربية النوعية جامعة طنطا

المستخلص

مستلخص البحث:

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمط عرض المحتوى (كلي/ جزئي) ومستوى السعة العقلية (مرتفعة/ منخفضة) من خلال بيئة واقع معزز لتنمية مهارات منظومة الحاسب الألى، ومهارات التنظيم الذاتي لدى طلاب قسم تكنولوجيا التعليم، وتكونت عينة البحث من (80) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة (الرابعة) بكلية التربية النوعية- جامعة طنطا، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية (عرض المحتوى الكلى مع السعة العقلية المرتفعة، عرض المحتوى الكلي مع السعة العقلية المنخفضة، عرض المحتوى الجزئي مع السعة العقلية المرتفعة، عرض المحتوى الجزئي مع السعة العقلية المنخفضة) ، وتمثلت أدوات القياس فى إعداد إختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى، إعداد بطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهارى ، ومقياس التنظيم الذاتي، تمثلت أداة المعالجة التجريبية فى تصميم (كتاب ورقى معزز بنمط عرض المحتوى الكلي، وكتاب ورقى معزز بنمط عرض المحتوى الجزئي)، وتم إستخدام برنامج SPSS لإختبار فروض البحث، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث فى التحصيل المعرفي يرجع للتفاعل بين نمط عرض المحتوى (كلى/ جزئي)، ومستوى السعة العقلية (مرتفعة/ منخفضة) ، وتوجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية فى بطاقة ملاحظة الأداء المهارى يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين نمط عرض المحتوى (كلى/ جزئي)، ومستوى السعة العقلية (مرتفعة/ منخفضة)، وكذلك توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية فى مهارات التنظيم الذاتى يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين نمط عرض المحتوى (كلى/ جزئي)، ومستوى السعة العقلية (مرتفعة/ منخفضة) ، وكانت المجموعة التجريبية (كلى/ مرتفع) هى الأعلى تأثيرا بين المجموعلت التجريبية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية