بيئة تعليمية مدمجة قائمة على محفزات الألعاب فى شقها الإلكتروني في تنمية بعض مهارات تصميم وإنشاء قواعد البيانات لدى طلاب معلم الحاسب الآلي وإنخراطهم في بيئة التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم (شعبة معلم حاسب آلي) بکلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد

2 كلية التربية النوعية / جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات تصميم وإنشاء قواعد البيانات بجانبيها المعرفي والأدائي والإنخراط في بيئة التعلم لدى طلاب الفرقة الأولى معلم الحاسب الآلي من خلال توظيف محفزات الألعاب فى الشق الإلكتروني لبيئة تعلم مدمج ، تكونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولى شعبة معلم الحاسب الآلي بكلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد في مقرر تطبيقات الحاسب في التعليم 2، موزعين على مجموعتين تجريبيتين بواقع (30) طالب لكل مجموعة تجريبية، استخدم الباحثان أدوات للمعالجة التجريبية تمثلت في أولاً: بيئة تعليم مدمج (الدمج بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني باستخدام محفزات الألعاب الإلكترونية)، ثانياً: بيئة تعليم مدمج (الدمج بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني باستخدام بيئة إلكترونية تعليمية)، وتمثلت أدوات القياس في: الإختبار التحصيلي، وبطاقة ملاحظة للمهارات، ومقياس الإنخراط في بيئة التعلم المدمجة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبيبة الأولى (التي درست ببيئة تعليم مدمج قائمة على محفزات الألعاب الإلكترونية)، والمجموعة التجريبية الثانية (التي درست ببيئة تعليم مدمج قائمة على بيئة إلكترونية تعليمية) في كل من الإختبار التحصيلي ومقياس الإنخراط في بيئة التعلم المدمجة لصالح المجموعة التجريبية الأولى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية