E-Training Of Digital Learning Objects Repositories and its impact On The Development Of The Skills And Attitudes Of Faculty Members At King Khalid University Towards The Use Of Smart Classrooms In Teaching

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك خالد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات استخدام الفصول الذكية في التدريس والاتجاه نحوها لدى أعضاء هيئة التدريس. اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي للكشف عن تأثير التدريب الإلكتروني على تطوير الجوانب المعرفية والمهارية والاتجاه نحو استخدام الفصول الذكية في التدريس. ولتحقيق هدف البحث، قامت الباحثة بتصميم ثلاث أدوات لقياس الجوانب المعرفية (اختبار معرفي)، والجوانب المهارية (بطاقة ملاحظة)، ومقياس للاتجاه نحو استخدام الفصول الذكية في التدريس. وتم التحقق من صدق وثبات هذه الأدوات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.



تكوّنت عينة البحث من (26) عضواً من هيئة تدريس بجامعة الملك خالد. وبعد تطبيق تجربة البحث وتنفيذ التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات القياس، وإجراء المعالجات الإحصائية واستخراج النتائج ومناقشتها؛ أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي لأدوات القياس. كما أن حجم التأثير كان كبيرًا جدًا في الجوانب المعرفية والمهارية لعينة البحث، مع وجود اتجاهات إيجابية نحو استخدام الفصول الذكية في التدريس بشكل عام.



وقد أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات، من بينها: عقد دورات تدريبية وورش عمل لرفع مستوى أعضاء هيئة التدريس الجامعيين في استخدام الفصول الذكية، والمهارات الرقمية، ومصادر التعلم، ومستودعات التعلم الرقمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية