هدف البحث الحالى إلى تفعيل معادلة تنمية الوعى العقلى بمؤشرات توظيف الذكاء الاصطناعى فى مجال نظم المعلومات الادارية ؛ لتحسين مخرجات التعلم والجودة التعليمية ، وذلك من خلال الدمج بين تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى التوليدى (Generative AI) ونمط العرض (presentation style) للمحتوى التعليمى (مدمج /منفصل) فى بيئة التطبيقات المحمولة (Mobile application) ، وتعتبر مؤشرات توظيف الذكاء الاصطناعى معيارا عالميا فى جميع المجالات، ولذلك تسعى مختلف الانظمة المعلوماتية لدول العالم نحو تطوير آليات الذكاء الاصطناعي لديها ، ومن تلك المؤشرات، القدرة على تحسين الإنتاج وزيادة الكفاءة ، تحليل البيانات وتنمية المعرفة وتوظيفها فى كافة الانشطة الحياتية، اتمتة العمليات الادارية، الأمن السيبرانى، حل المشكلات وسرعة اتخاذ القرارات، التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية ....وغيرها، ومن بين اجراءات التجربة البحثية قيام الباحث بتصميم تطبيقين (Mobile applications) ، لتفاعل المجموعات التجريبية مع المحتوى التعليمي ، كما تم الاعتماد على بعض منصات الذكاء الاصطناعى التوليدى؛ لتصميم الصور والفيديوهات ، بشكل متناغم مع الحداثة التكنولوجية لطبيعة المحتوى التعليمى، واوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائياً نتيجة تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع ،حيث ظهرت الفروق الدالة بين المجموعة التجريبية والضابطة ، كما اوضحت النتائج وجود فروق بين المجموعات التجريبية وبعضها، مما كان له اكبر الاثر فى تنمية الوعى العقلى وجودة مخرجات التعلم ، نتيجة تفاعل تقنية (الذكاء الاصطناعى التويدى) ونمط العرض (مدمج / منفصل) فى بيئة التطبيقات المحمولة.