بيئة تعلم الكترونية قائمة على نمط شخصية الوكيل التربوي (شبه بشرية- كرتونية- روبوتية) لتنمية مهارات التفكير العليا المهنية لتلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي بکلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد

2 جامعة بورسعيد - کلية التربية النوعية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام شخصيات الوكيل التربوي (شبه بشرية- كرتونية- روبوتية) في تنمية مهارات التفكير العليا بمادة المهارات المهنية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وتكونت عينة البحث من (90) تلميذ وتلميذة بالصف الرابع الابتدائي بمدرسة الشهيد جمال الدين الصفتى الابتدائية بمحافظة بورسعيد، تم تطبيق تجربة البحث في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023/ 2024، حيث قسمت عينة البحث إلى ثلاثة مجموعات تجريبية متساوية، طبقًا لمتغيرات البحث، وبعد تطبيق تجربة البحث الأساسية ومعالجة البيانات إحصائيًا توصلت نتائج البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاثة في الاختبار التحصيلي البعدي واختبار مهارات التفكير العليا البعدي لصالح المجموعة التجريبية الأولى (التي درست ببيئة التعلم الالكتروني باستخدام شخصية الوكيل التربوي "شبه بشرية")، وكانت نتائج المجموعتين التجريبيتين الثانية (التي درست ببيئة التعلم الالكتروني باستخدام شخصية الوكيل التربوي "كرتونية") والثالثة (التي درست ببيئة التعلم الالكتروني باستخدام شخصية الوكيل التربوي "روبوتية") متقاربة في كلٍ من الاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفكير العليا، وعلى ضوء تلك النتائج تم تقديم توصيات ومقترحات البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية