اثر التفاعل بين نمط الانفوجرافيک (الثابت – المتحرک ) فى بيئات التعلم الالکترونى المرنة ونموذج انتوستل (سطحى – عميق - استراتيجى) فى تحسين بعض نواتج التعلم وزيادة الدافعية للطلاب نحو التعلم .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القصيم - کلية الاقتصاد والادارة - قسم نظم المعلومات

المستخلص

الإنفوجرافيک هوأحد أساليب التقنية الحديثة التي تعکس فلسفة التعلم صديق الدماغ ، حيث تمرعملية التعلم بعدة مراحل حتى تستقر عقل ووجدان المتعلم ، ويتطلب هذا تفاعل بين مجموعة من الأساليب التعليمية والتصميم التعليمى للمحتوى الدراسى وادخال تقنيات الانفوجرافيک فى تلک التصميمات لإثراء العملية التعليمية ، وتحفيز المتعلمين على التعلم ، ويختلف المتعلمون من حيث تفضيلاتهم لاساليب التَّعَلُّم من اجل الوصول الى المعرفة ، کما تعتبر بيئه التَّعَلُّم المرنة اوانظمة ادارة التَّعَلُّم الإلکترونى (LMS) حلا استراتيجيا لإدارة جميع أوجه التَّعَلُّم في المؤسسة التعليمية ، وقد استهدف البحث الحالى قياس اثر التفاعل بين تقنية انماط الانفوجرافيک (ثابت - متحرک) فى بيئة التَّعَلُّم الإلکترونية المرنة واسلوب التَّعَلُّم الذى يتوافق مع المتعلمين ، وذلک لتحسين نواتج التَّعَلُّم فى مقرر ادارة الشبکات وزيادة الدافعية لدى الطلاب لتعلم المقرر، و يتبنى البحث الحالى نموذج انتوستل (Entwistle) ، حيث ويقوم هذا النموذج علي أساس العلاقة بين أساليب تعلم الفرد ومستوي نواتج التَّعَلُّم، کما انه يحتوى على ثلاث اساليب فرعية للتعلم (السطحى –العميق –الاستراتيجى) ، وتم استخدام المنهج التجريبى القائم على التصميم العاملى 2*3، حيث تضمنت التجربة البحثية 6مجموعات تجريبية ، وتکونت عينة البحث من 60 طالب بقسم نظم المعلومات الادارية ، وتمثلت ادوات البحث فى (اختبار المعارف المکتسبة –مقياس نموذج انتوستل– مقياس الدافعية نحو التَّعَلُّم).
نتائج التجربة البحثية وجود فروق ذات دلالة احصائية للمجموعات التجريبية فى نواتج التعلم والدافعيه ترجع الى اختلاف نمط الانفوجرافيک المستخدم فى التصميم واختلاف اسلوب التعلم،وکذلک التفاعل بين نمط الانفوجرافيک (ثابت-متحرک) واساليب التعلم لنموذج انتوستل(سطحى-عميق-استراتيجى) نتج عنه خليط معرفى وجدانى لدى المتعلم اثر بدورة على تحسن نواتج التعلم والدافعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو زید، صلاح محمد (2016). "استخدام الانفوجرافیک فى تدریس الجغرافیا لتنمیة التحصیل ومهارات التفکیر البصرى لدى طلاب المرحلة الثانویة"، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة ، مصر ، العدد 79، ص 138-179 .
احمد، حسن محمد البدور(2016). "انماط التعلم المفضلة لدى طلبة کلیة التربیة جامعة الملک سعود وعلاقتها ببعض المتغیرات" ،المجلة الدولیة التربویة والمتخصصة ،المجلد5 العدد 4.
محمد ، اسماء عبد الحلیم معاذ(2015). "اثر استخدام الملصقات التعلیمیة والرسوم التوضیحیة فى تنمیة بعض المفاهیم الجغرافیة لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی ،مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة ،ع (76).
ادیب ، محمد نادر و ضیاء، داود شکر جمیل(2014). "أسالیب التعلم المفضلة لدى طلبة المرحلة الاعدادیة وعلاقتها بالجنس والتخصص الدراسی" ، مجلة تکریت للعلوم الانسانیة،المجلد21 العدد 2.
الأسدی ، هشام (2015) . ابرز الخطوات لتصمیم انفوجرافکس ناجح ، مدونة الأمارات انفوجرافیکس متاح على:-
الجریوی، سهام بن سلمان محمد (2014)." فعالیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة مهارات تصمیم الخرائط الذهنیة الإلکترونیة من خلال تقنیة الانفوجرافیک ومهارات الثقافة البصریة لدى المعلمات قبل الخدمة". دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، (45).
الحجیلان، ازدهار یوسف(2016). التعلیم بالإنفوجرافیک، مجلة المعرفة، وزارة التعلیم السعودیة، العدد 245.
الدهیم، لولوه (2016). "أثر دمج الأنفوجرافیک فی الریاضیات على تحصیل طالبات الصف الثانی المتوسّط. مجلة تربویات الریاضیات "،مج 19(ع 7).
الرابغی, خالد محمد (2015). التفکیر الإبداعی والمتغیرات النفسیة والاجتماعیة لدى الطلبة الموهوبین. عمّان ، مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
الرواف ،الا سعد لطیف کریم (2003). "اسالیب المعاملة الوالدیه کما یدرکها الأبناء وعلاقتها بدافع الإنجاز الدراسی لدى طلبة جامعة بغداد" ، رسالة ماجستیر غیر منشورة کلیة التربیة للبنات جامعة بغداد العراق.
السید ابو هاشم (2000)." اسالیب التعلم فى ضوء نموذجى کولب وانتوستل ، لدى طلاب الجامعة "دراسة عاملیه "، جامعة الأزهر مجلة کلیة التربیة العدد (93).
السلیم ، ملاک بنت محمد حمد ( ٢٠١٠ ) . "فاعلیة تدریس ا لعلوم وفق التدریس المدمج القائم على نظریتی الذکاءات المتعددة وأسالیب التعلم فی تنمیة الاستیعاب المفاهیمی والدافعیة للتعلم" ، المجلة الدولیة للأبحاث التربویة جامعة الإمارات العربیة المجلد 3 العدد 2.
الشریم، أحمد علی. (2016م). "التعلم المنظم ذاتیاً والدافعیة العقلیة وعلاقتهما بالتحصیل الأکادیمی لدى طلبة قسم التربیة الخاصة بجامعة القصیم"، مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر ص 177-206.
الشیخ، فضل المولى عبد الرضی (2001). " قلق الاختبار لدی طلاب وطالبات جامعة دنقلا وعلاقته بالتحصیل الدراسی ومهارات الاستذکار"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الخرطوم، جامعة الخرطوم.
الصباطی ، ابراهیم سالم و رمضان ، محمد رمضان) 2002(."الفروق فی اسالیب  التعلم لدى طلاب الجامعة فی ضوء التخصص ومستوى التحصیل الدراس "، کلیة التربیة جامعة الملک فیصل.
العوض، نوال عبد القادر حسن (1996). "قلق الاختبار وعلاقته بالتحصیل والتوافق الدراسی لدی طلاب المرحلة الثانویة بولایة الخرطوم"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الخرطوم، جامعة أم درمان الإسلامیة.
القریطی, عبد المطلب أمین(2013م). الموهوبون والمتفوقون خصائصهم واکتشافهم ورعایتهم. القاهرة: عالم الکتب.
المسعودى ، محمد حمیدى مهدى.(2019)."فاعلیة تدریس أنموذج انتوستل فى تحصیل مادة تاریخ الحضارة العربیة الإسلامیة لدى طلاب الصف الرابع الأدبی" ، مجلة بابل – مرکز بابل للدراسات الإنسانیة ، مج 9، ع1
المسعودی ،أحمد سلیم عید ( 2015 )." الفروق الفردیة فی أسالیب التَّعَلُّم لدى طلاب السنة التحضیریة فی جامعة تبوک، وکیفیة التعامل معها فی قاعة الدراسة"، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجلد( 4)،العدد( 1) ص ص( 139 - 153 )..
المسعودی، محمد حمید مهدی (2016)." فاعلیة تدریس أنموذج إنتوستل فی تحصیل مادة تاریخ الحضارة العربیة الإسلامیة لدى طلاب الصف الرابع الأدبی" ، مجلة مرکز بابل للدراسات الإنسانیة ، مج 9 ع 1.
أبو مصطفى، نظمی عودة موسی (1990). "قلق الامتحان وعلاقته بمستوى الطموح والمستوى الاقتصادی والاجتماعی عند طلاب المرحلة الثانویة بمدینة أم درمان"، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، الخرطوم، جامعة أم درمان الإسلامیة.
بروس، مایکل، وتریغویل، کیث (2009). فهم التعلم والتدریس الخبرة فی حقل التعلیم العالی. (ترجمة، هانی صالح). الریاض: مکتبة العبیکان.
حاج نور، طارق عبد الرحمن سلیمان (2001). "قلق الامتحان لطلاب الشهادة السودانیة وعلاقته ببعض المتغیرات النفسیة والاجتماعیة" : (دراسة میدانیة بولایة سنار). أطروحة دکتوراه غیر منشورة، الخرطوم، جامعة أم درمان الإسلامیة.
عبد الباسط ، حسین محمد أحمد (2015)." المرتکزات الأساسیة لتفعیل استخدام الانفوجرافیک فی عملیتی التعلیم والتعلم "، مجلة التعلیم الإلکترونی (العدد 15) تاریخ الإتاحة 2016/1/15
خضیر، ثابت محمد( 2010). "اثر برنامج تربوی فی تنیة الاستطلاع العلمی لدى طلاب المرحلة المتوسطة فی مرکز محافظة نینوى "، مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة، جامعة الموصل، م (9)، ع (3)، ص (22-54).
درویش، عمرو محمد محمد أحمد والدخنی، أمانى أحمد محمد محمد عید (2015)." نمطا تقدیم الإنفوجرافیک (الثابت/ المتحرک) عبر الویب وأثرهما فی تنمیة مهارات التفکیر البصری لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه". تکنولوجیا التعلیم، 25 (2).
رضوان،وسام سعید(2004م)."الدافع المعرفی والبیئة الصفیة وعلاقتهما بالتفکیر الإبتکاری لدى طلاب الصف الرابع" ، رسالة ماجستیر کلیة التربیة قسم علم النفس،جامعة الأزهر غزة.
رمضان ، محمد رمضان( ١٩٩٠ )." اثر تفاعل أسلوب تعلم المعلم والاسلوب المعرفی وأسلوب التعلم لدى المتعلم على التحصیل الدراسی"،کلیة التربیة ببنها  جامعة المنوفیة ، أطروحة دکتوراه منشورة.
سلیمان، عمر محمد(1989)."تحدید مجالات الدوافع المدرسیة لدى طلبة منطقة عمان الکبرى"، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
شلتوت، محمد شوقی. (2016). الإنفوجرافیک من التخطیط إلى الإنتاج. الریاض: وکالة أساس للدعایة الإعلان.
طنوس ،  فراس جورج إبراهیم .(2007)."أثر التدریب على استراتیجیة حل المشکلة المستند إلى السمات الانفعالیة – السلوکیة فی تنمیة دافعیة التعلم ،أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک،الأردن.
عبد الله أمبوسعیدى ، هدى الحوسنیة .(2018)."أثر التدریس بمنحى الصف المقلوب Flipped Classroom فی تنمیة الدافعیة لتعلم العلوم والتحصیل الدراسی لدى طالبات الصف التاسع الأساسی" ، مجلة جامعة النجاح للعلوم الانسانیة ، مجلد 32 ع 8
عدنان،عثمان (2014) ، ما هو الانفوجرافیک
عطیة ، محسن علی) 2016). النماذجلاستراتیجیاتالتعلم . دار المسیرة ، عمان، الاردن .
عطیة ،محسن علی. ( ٢٠١٠ ( .أسس التربیة الحدیثة ونظم التعلیم . دار المناهج للنشر والتوزیع، عمان ، الأردن .
عمر، عاصم محمد إبراهیم. (2016). "فاعلیة استراتیجیة مقترحة قائمة على الإنفوجرافیک فی اکتساب المفاهیم العلمیة وتنمیة مهارات التفکیر البصری والاستمتاع بتعلم العلوم لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی". مجلة التربیة العلمیة –مصـــــر، 9 (4)، 207 – 268.
عوض الله، شیماء. (2015)." أثر استخدام استراتیجیة الإنفوجرافیک على تحصیل طلاب الصف الخامس الأساسی واتجاهاتهم نحو العلوم ودافعیتهم لتعلمها". رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح الوطنی، فلسطین.
علی, یوسف, محمد المشهدانی(2014).التعلمواسالیالتفکیر, دار المسیرة الأردن.
غسان صاحب فالح .(2018)." أثر إنموذج إنتوستل فی تنمیة مهارات مأو راء المعرفة لدى طلاب الصف الثانی المتوسط فی مادة التاریخ "، مجلة الفتح  - العدد السادس والسبعون.
عیسى، معتز. (2014). ما هو الإنفوجرافیک. تعریف ونصائح وأدوات إنتاج مجانیة، مدونة دوت عربی.
کحیل, دیانة أسماعیل. (2015م). "السرعة الإدراکیة البصریة وعلاقتها بالدافعیة العقلیة". رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة دمشق, دمشق.
کماش, یوسف لازم وحسان, عبد العظیم جلیل. (2018). سیکولوجیة التعلم والتعلیم. عمان: دار الخلیج.
کمال عبد الحمید زیتون. (2003). التدریس نماذجه ومهارته. القاهرة، عالم الکتب.
کوسه، سوسن عبدالحمید.(2017). "أثر استخدام الانفوجرافیک فی تدریس الریاضیات لتنمیة الاستیعاب المفاهیمی والاتجاه نحو الریاضیات لدى تلمیذات الصف السادس الابتدائی". مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة القصیم، المملکة العربیة السعودیة.
کولانجیلو، ن و دیفیز، غ. ( 2011م). المرجع فی تربیة الموهوبین .(ترجمة صالح محمد أبوجادو و محمود محمد أبوجادو). الریاض: العبیکان. (العمل الأصلی نشر فی عام 2003م).
قطامی ، نایفة ( ٢٠٠٣) ."أثر متغیر الجنس ، الصف ، درجة داخلیة الضبط فی درجة الدافعیة للتعلم عند المتفوقین دراسیًا فی منطقة الأغوار الوسطى". مجلة العلوم التربویة ، قطر.
محمد ، أمل محمد صلاح الدین (2016)."أسالیب التعلم لدى کلیة علوم الریاضة والنشاط البدنى بجامعة الملک سعود وعلاقتها بمستوى التحصیل الدراسى والتخصص الاکادیمی فى ضوء نموذج انتوستل ". مجلة اسیوط لعلوم وفنون التربیة الریاضیة ، ع 42، ج 3.
محمد شوقى عبد الفنتاح شلتوت (2014)." فن الانفوجرافیک بیت التشویق والتحفیز على التعلم" . مجلة التعلیم الإلکترونی ، العدد الثالث عشر .
محمد عطیة خمیس (2007). الکمبیوتر التعلیمی وتکنولوجیا الوسائط المتعددة . القاهرة ،مکتبة دار السحاب.
محمود عوض الله سالم. (1988)." أسالیب التعلم لدى طلبة الجامعة وعلاقتها بتحصیلهم  الدراسى" ، مجلة کلیة التربیة ،جامعة الزقازیقر، العدد 6 ، مایو ، ص ص 131 – 168.
عثمان ، منتصر صادق هلال .(2014)." أنظمة إدارة التعلم الإلکترونی(LMS) کحل استراتیجى لدعم استخدام جهاز اللوح التفاعلی (Tablet) ورفع کفاءة الاتصال فی العملیة التعلیمیة" .مجلة الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة ،ع 20 ،ینایر 2014.
منصور، ماریان میلاد. (2015). "أثر استخدام تقنیة الإنفوجرافیک القائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو على تنمیة بعض مفاهیم الحوسبة السحابیة وعادات العقل". مجلة کلیة التربیة بأسیوط -مصر، 31(5)، 126 – 167.
منیرة نهار غنیم سعود الحسینى .(2018)." اثر أسلوب عرض الافنوجرافیک فى منظومة التعلم الإلکترونی على دافعیة طلاب الصف الثانى عشر واتجاهاتهم نحو بیئة التعلم فى مادة اللغة العربیة" ،مجلة العلوم التربویة ، العدد 1 ، ج 2، 2018.
نوفل، محمد بکر. ( 2009). الإبداع الجاد مفاهیم وتطبیقات. عمّان: مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
  
Dunn،R.،Beaudry،J. and Klavas،A. (1989). Survey of Research on Learning styles Educational Leadership. 46 (6). 50 – 58.
Entwistle , N,(1981). Styles of learning,and teaching in New York , John Wily & sons.
Geraldin N.,& Dived ,j(2012),the use of posters for Assessment ,UCD teaching and learningresources 
Ivan Sudakov, Thomas Bellsky, Svetlana Usenyuk & Victoria V. Polyakova (2016) Infographics and Mathematics: A Mechanism for Effective Learning in the Classroom, PRIMUS, 26:2, 158-167, DOI: 10.1080/10511970.2015.1072607.
Hartly،J. (1998). Learning and Studying: A Research Perspective. London: Routledge
Kennedy, J., Abichandani, P., Fontecchio, A. (2014). "Using Infographics as A Tool Introductory Data Analytical Education" in 9-12, A Paper Presented in The Proceeding Of "The IEEE Frontiers in Education Conference", Oct. 22-25, Madrid, Spain.
Kos, B. A., Sims, E. (2014).Infographics: The New 5-Paragraph Essay. In 2014 Rocky Mountain Celebration of Women in Computing. Laramie, WY, USA.
Krum, Randy (2013-10-23). Cool Infographics: Effective Communication with Data Visualization and Design .Kindle Locations 107-108. Wiley. Kindle Edition.
Posner, Michael I. (2004)." Neural system and individual differences"..Teachers College Record 106 (1), 24 – 30
Serkan,Yildrim (2017). "Approaches of  designers in the developed educational purposes of infographics design processes". European Journal of Education Studies, 3(1), 248-284.
Smiciklas, Mark .(2015)." The Power of Infographics: Using Pictures to Communicate and Connect with Your Audiences". 800 East 96th Street, Indianapolis, Indiana 46240 USA.
Tuan, H-L., Chin, Ch-Ch., and Shieh, Sh-H. (2005). "The development of questionnaire to measure student’s motivation towards science learning". International Journal of Science Education, 27(6), 639-654.
Matrix, S. & Hodson, J. (2014)." Teaching with Infographics: Practicing New Digital Competencies and Visual Literacies". Queen's University, Canada & Ryerson University, Canada.